قبول الطلاب الوافدين في الجامعات السودانية

قبول الطلاب الوافدين في الجامعات السودانية

قبول الطلاب الوافدين في الجامعات السودانية

يوجد بالسودان أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين من مختلف دول العالم؛ حيث توجد به جنسيات من 80 دولة تقريباً، يأتون للسودان طلباً للعلم، وإكمال دراستهم الجامعية أو فوق الجامعية، لما يتميز به السودان من خيارات عديدة في المؤسسات التعليمية التي يبلغ عددها نحو (150) جامعة حكومية وأهلية وخاصة، منها نحو (107) جامعة وكلية خاصة، ونحو (40) جامعة بها تخصصات طبية.

ونسبةً لوجود عدد كبير من المقاعد الدراسية في مختلف التخصصات في مؤسسات التعليم العالي السودانية (مقارنةً بكثر من الدول الأخرى) حيث الإنشاء الحديث للمؤسسات التعليمية جعلها تستوعب أهمية الاهتمام بالبيئة التعليمية؛ حيث نجد كثير من المؤسسات التعليمية في السودان ذات بيئة تنافس أفضل الجامعات العالمية، مع التطوير المستمر والتوسع أفقياً ورأسياً في البيئة الجامعية بالتحسين الإنشائي والتأثيث وتهيئة القاعات الدراسية أو المعامل العملية فإن ذلك يجعل الجامعات السودانية قبلةً للطلاب من مختلف الدول.

كما أن السودان لا يفرض قيوداً متشددة على إقامة الأجانب فيه، وينظم الوجود الأجنبي وفقاً لأحكام القانون والاتفاقيات الدولية المتبادلة مع عدد من الدول، وهو يتمتع بحدود مفتوحة مع عديد من الدول، فضلاً عن تكاليف المعيشة المنخفضة نسبياً مقارنةً بكثير من دول الإقليم.

لكل تلك الأسباب فقد شكل السودان فرصة جيدة لكثير من الوافدين لدراسة مختلف التخصصات الجامعية – خاصةً الطبية والهندسية؛ فضلاً عن دراسة اللغة العربية والتخصصات الدينية بالنسبة للدول الغير ناطقة بالعربية.

وتشير بعض الإحصائيات الوافدين إلي أن أعداد  الطلاب الوافدين سنوياً تبلغ نحو (15 ألف) طالب وطالبة سنوياً يفدون إلي السودان من أكثر من (50 – 80) دولة، ويبلغ إجمالي أعدادهم نحو (50 ألف) طالب وطالبة في مختلف التخصصات والسنوات الدراسية الجامعية، تتراوح جنسياتهم من (الصومال، اليمن، مصر، تشاد، نيجيريا) وغيرها.

ولقبول الوافدين في الجامعات السودانية فإنه ينبغي على الطالب أن يكون قد أكمل المرحلة الثانوية بنجاح، وأن تتم معادلة شهادته بالشهادة الثانوية السودانية، وأن يستوفي شروط القبول العامة والخاصة للكلية أو التخصص المعني.

 

 

وقد نصت لائحة القبول لمؤسسات التعليم العالي لسنة 2017م على أن: يقبل الطلاب الوافدين في مؤسسات التعليم العالي كالاتي:

  • قبول الطلاب الوافدين: يتم قبولهم على المنح المخصصة للدول والمنظمات الدولية والاقليمية بواسطة لجنة يشكلها رئيس المجلس ويحدد اختصاصاتها وسلطاتها وفقاً للضوابط التي تحددها الادارة.
  • قبول الطلاب الوافدين على النفقة الخاصة: يتم قبولهم على ألا يتعدى عددهم 25% من العدد المخطط للقبول العام للكلية أو التخصص المعني.

   

ArabicEnglishFrenchGerman
error

إذا أعجبك هذا المحتوى، فضلاً شاركه لأصدقائك

error: هذا المحتوى محمي ولا يجوز نسخه!