منصة تقديم لخدمات القبول التعليمي

مرحباً بك في منصة تقديم لخدمات القبول التعليمي

المنصة الأولى لخدمات القبول التعليمي في الشرق الأوسط

الأسئلة الشائعة للدراسة في مصر:

ستجد هنا إجابات حول الأسئلة العامة التي تهم الطلاب الوافدين الراغبين في التقديم للدراسة في مصر

منصة تقديم هي منصة رقمية لخدمات التقديم للقبول التعليمي، يتم فيها البحث عن الفرص الدراسية التي تناسبك، يمكنك من خلالنا طلب الاستشارات والاستفادة من إمكانياتنا ومعرفتنا وخبرتنا لضمان تقديم طلبك بصورة صحيحة ومتابعته في كافة مراحله من تقديم الطلب وحتى القبول النهائي.

منصة تقديم ليست منصة حكومية، لكنها منصة خاصة تعمل عبر إتاحة الفرصة الترويجية للمؤسسات التعليمية المشاركة بها، فضلاً عن آلية تقنية للتقديم تتوافق مع اللوائح والقوانين والاشتراطات الخاصة بعملية القبول التعليمي، وتزيل العقبات وتوجد الحلول اللوجستينة التي تتطلب السفر أو الاتصال المباشر أو السداد النقدي أو التعامل مع الأشخاص الطبيعيين، وهي بذلك وسيلة رقمية تغنيك عن التعامل بالوسائل التقليدية غير الآمنة وغير المضمونة وغير السريعة.

تتميز منصة تقديم بأنها: عالمية، مباشرة، سريعة، موثوقة، دقيقة، فعالة، سهلة الاستخدام، ذات أمان وشفافية عالية، وبها العديد من الخيارات والحلول والمعرفة وتوفير الجهد والوقت والمال وبميزانية واضحة، وتوفر كافة وسائل الدفع والدعم.

نعم، ستجد في منصة تقديم كافة ما تحتاجه من معلومات حول العملية التعليمية، والبلد المرغوب في الدراسة فيه، وحول المؤسسات التعليمية نفسها، وهي معلومات كافية لتساعدك في اتخاذ قرارك وتحديد أي مؤسسة ستقدم لها.

يتعامل الوسطاء أو (المكاتب) مع الطلاب وأولياء أمورهم وذلك بمثولهم أمام الجامعات للتقديم ومن ثم الرجوع إلي الطلاب بالقبول أو التقديم الإلكتروني، وتتخلل تلك العملية (البطء، عدم الشفافية، عدم الأمان، المخاطر العالية، الرسوم الكبيرة، وأحياناً عدم الأمانة في طرح الخيارات الحقيقية للفرص التعليمية المتاحة) خاصةً مع اعتمادهم على الآليات التقليدية في التنفيذ؛ أما في تقديم فإنك تجد جميع الجامعات والكليات والخيارات التعليمية متاحة أمامك، وتتمكن من التعرف على حقيقة الجامعة لتقرر ما إذا كانت خياراً مناسباً لك أم لا، وتقوم أنت بالتقديم بنفسك دون الحاجة لوجود وسيط، ومن خلال استقبال الطلب والذي يتم بصورة آلية تتم مراجعته من قبل خبرائنا والتواصل معك والاهتمام بطلبك، ومن خلال استخدام التقنيات والطرق الحديثة في إدارة العمل وخدمة العملاء يتم تنفيذ طلبك ومتابعته وتوفير كافة الحلول اللوجستية التي يحتاجها الطلب في كافة مراحله لتضمن قبولك بصورة سلسة، سهلة، ومفيدة، وفقاً لما تتطلع إليه من رغبات دراسية وبتكلفة مناسبة مقابل الخدمات المتميزة التي تقدمها لك المنصة.

لا، لأن الطالب الذي سبقق لن يكون ملماً كفاية بجميع بالجامعات الأخرى والتي قد يكون فيها خياراً أكثر مناسبةً لحالتك، وستكون حدود معرفته هي الجامعة التي يدرس فيها، فضلاً عن احتياجه في آخر المطاف للتعامل مع المكاتب لإكمال الإجراءات؛ فضلاً عن عدم إلمامه بكافة التفاصيل والأسس واللوائح فحدود معرفته هو تجربته فقط والتي ليس بالضرورة أن تتطابق مع حالتك، كما أنه لا يمتلك من الإمكانيات والقدرة والوقت للاهتمام بطلبك ومتابعته في كل مراحله؛ لذا فإننا لا ننصح بتعاملك مع أفراد أو مع طلاب قدامى حتى لو كانت بينك وبينهم معرفة وثقة.

سيتم ارسال الردود وكافة المعاملات والإشعارات التي تتم عبر المنصة في وسائل التواصل الخاصة بك: بريدك الإلكتروني الشخصي، بريدك الإلكتروني على المنصة، لوحة التحكم الخاصة بك على المنصة، رقم واتساب الخاص بك، رقم تليجرام الخاص بك، لذا يجب التأكد من فعالية وصحة المعلومات التي قدمتها للمنصة.

يمكنك العثور على الجامعات المدرجة في المنصة بعدة طرق؛ حيث يمكنك تصفح الجامعات جامعةً جامعةً من خلال مواقعها بالمنصة، أو بالبحث عنها باستخدام أداة البحث داخل المنصة، ويمكنك في كل الأحوال الإطلاع على ما ترغب فيه من معلومات وتفاصيل لتمكنك من إتخاذ القرار الذي يناسبك، كما يمكنك طلب الاستشارة، أو طلب خدمتنا الاستشارية المتكاملة (تقديم اسكوب).

تعتبر تقديم من أكثر الوسائل أماناً سواءً في عملية التقديم أو في عملية الدفع؛ لأنك لن تدفع إلا الرسوم الرسمية المفروضة على الخدمة وبصورة مباشرة وبعد أن تتلقى الخدمة فقط.

نعم؛ نحن نحفظ لك جميع حقوقك بما في ذلك حقك في المنافسة العادلة، وحقك في الاهتمام بطلبك والاعتناء به لأقصى درجة، وحقك في العثور على فرصة تعليمية تناسبك، وحقك في الحصول على المعلومة، وحقك في أن لا تدفع إلا مقابل خدمة فعلية مقدمة لك.

نعم، ستحصل على إيصال رسمي يوضح مدفوعاتك بتفاصيلها، كما ستحصل على إشعار رسمي بجميع الخطوات التي تتم عبر المنصة.

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية، كذلك يمكنك استخدام اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

تتم عملية إرسال المستندات باستخدام التصوير الرقمي من الهاتف المحمول أو من الصور الملتقطة بالماسح الضوئي، ويشترط أن تكون الصور بدقة عالية وواضحة البيانات، كما أن أي صورة غير أصلية لأي مستند تعتير غير مقبولة، كما أن أي صورة يتم التعديل فيها أو استخدام الفلاتر ومحسنات الصور غير مقبولة كذلك.

تتم عملية التقديم عبر تعبئة الطلب الإلكتروني بعد تحديد الوجهة (الدولة) التي تناسبك وإرفاق المستندات المطلوبة إلكترونياً، وسيقوم فريقنا المدرّب باستقبال طلبك ومراجعته والتواصل معك فوراً. جميع العمليات تتم داخل المنصة، ولا حاجة لأي مصادر خارجية.

يتم التعامل مع أوراقك الأصلية على أنها مستند ذو قيمة وأهمية عالية بالنسبة لك، وبالتالي فإننا نهتم به جداً، فعندما يطلب منك إرسال أوراقك الأصلية فإن ذلك يعني أنه قد تم قبولك مبدئياً في الجامعة أو الكلية التي قمت بالتقديم لها، وسيتم توضيح وسيلة النقل الأمنة للمستندات، والتي تتم عن طريق إحدى شركات البريد السريع والممتاز ذات السمعة الجيدة بـأكثر الطرق الآمنة والمضمونة.

يتم تقديم الخدمة من خلال موقع المنصة الرسمي على الإنترنت www.taqdeem-edu.com  فقط، وتعتبر البوابات الأخرى بوابات للتواصل الاجتماعي أو إدارة علاقات العملاء، وهي الحسابات الرسمية المعلن عنها للمنصة على وسائل التواصل الاجتماعي، أو من خلال أرقام الهواتف، أو من خلال واتساب، جميع تلك البوابات تؤدي إلي موقع المنصة الرسمي على الإنترنت لتقديم وإدارة عملية تقديم الخدمة.

نعم، من الوارد أن يتم رفض قبولك في إحدى الجامعات التي قدمت لها عبر المنصة؛ وتكون ببساطة أسباب رفض القبول في عدم انطباق شروط القبول عليك، ومع أن المنصة تعتمد علي خوارزميات دقيقة تقوم على مطابقة أحقيتك في التقديم للكلية أو البرنامج المعني بناءً على شروط الكلية وبالرجوع إلي ما أدختله من بيانات ومعلومات خاصة بك، لكن فمن الوارد ضمن حدود ضيقة أن تحدث عملية الرفض في حالات خارجة، لكن لا تقلق يمكنك التقديم مرةً أخرى لجامعة أو كلية أو برنامج آخر.

لا، لن تحتاج للتعامل مع أي وسيط فعملية التقديم تتتم بكل سهولة وبساطة، وقد تم تصميم المنصة بواجهة سهلة تغنيك عن الاستعانة بأي طرف ثالث للاستخدام، كما أننا موجودون لدعمك بشتى وسائل الدعم.

بالتأكيد؛ فأنت لست مجرد عميل لدينا، فنحن نعتبرك مشروع نجاح يستفيد منه الكثيرون حولك، ويهمنا أن نكون جزءً من مستقبلك، لذلك فنحن نقوم بمتابعتك أثناء الدراسة وتقديم الحلول لأي مشكلات مستقبلية سواءً في الناحية الأكاديمية أو الاجتماعية أو المالية، نحن معك دائماً ولن تنتهي علاقتنا بك باكتمال عملية القبول.

نعم جميع المؤسسات الموجودة في منصة تقديم هي مؤسسات مرخصة بصورة رسمية، وتتأكد المنصة من ذلك عبر وجود اسم المؤسسة في الدليل الرسمي للمؤسسات.

تقبل تقديم الدفع الإلكتروني والتحويلات البنكية وفقاً لجميع وسائل السداد المتاحة لديك.

نعم، جميع الشهادات الصادرة من مؤسسات التعليم العالي يتم اعتمادها بعد التخرج؛ حيث أن كل مؤسسات التعليم العالي (جامعات حكومية، خاصة، أهلية، معاهد عليا) تحت إشراف  إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية والجهات المختصة المختلفة.

يمكنك ذلك بالطبع، إذا لم تجد الجامعة التي ترغب بها في منصتنا فإننا نأسف لذلك، وسنسعى بناءً على اقتراحك لأن تجد جامعتك المفضلة لدينا على الفور.

لن يتم قبول أي عملية تقديم ما لم تنطبق عليها الشروط العامة والخاصة للقبول وذلك بحسب اللوائح العامة، ولائحة القبول الخاصة بالكلية أو البرنامج المعني، ويمكنك دوماً البحث عن خيارات أخرى من خلال المنصة تتوافق مع موقفك الأكاديمي أو المالي.

لا، لا يمكن للطالب أن يكون مسجلاً في أكثر من جامعة أو أكثر من كلية فاللوائح الرسمية تمنع ذلك.

يستحق سداد قيمة الخدمات مقدماً قبل البدء في أدائها، وذلك مرحلةً مرحلة، فعند مرحلة التقديم للترشيح يتم سداد رسوم خدمة التقديم للترشيح مقدماً، وفي حالة الرغبة في تعديل الترشيح أو إعادته فسيتم سداد رسوم إضافية في حينها، وبالوصول إلي مرحلة القبول النهائي فسيتم سداد رسوم المرحلة في حينها أيضاً؛ لذا فإن السداد يكون ممرحلاً وفقاً للمرحلة المقبل عليها الطالب، وذلك لتحقيق مبادئ العدالة والشفافية والتسعر المرن التي تنتهجها المنصة لإرضاء عملائها وحصولهم على تجربة متميزة.

للأسف، لا يتم استرجاع أي رسوم تم سدادها لارتباطها بتكاليف ونفقات حقيقية يتم صرفها على عملية التقديم والقبول وخدمات المنصة، ولأن خيار الاسترجاع غير متاح من الجهات الحكومية نفسها.
ويكون الاسترجاع متاحاً فقط في حالة عدم قيام المنصة بأداء الخدمة لك.

هناك عدد من وسائل السداد الرسمية التي تم تضمينها لتكون في متناولك، والتي تمثل إحدى الحلول لمسائل السداد والتحويل التي تعمل على إكمال ملف التقديم والقبول وجعله ممكناً بالنسبة لعملائنا، ويمكنك الاختيار بين إحدى وسائل السداد المتاحة من خلال خطوة الفوترة المتضمنة مع طلب التقديم.

نعم، فإن أي رسوم يتم إعلامكم بها في أي مرحلة فإنها تغطي كافة النفقات الخاصة بالمرحلة بما في ذلك الرسوم الحكومية ورسوم المنصة.

نعم، ستحصل على قائمة حساب تفصيلية قبل السداد، وستحصل كذلك على إشعار رسمي بالاستلام مبين عليه كافة تفاصيل الخدمات التي دفعت مقابلها.

نعم يمكننا القيام بمتابعة إجراءات التقديم الخاصة بك حتى وإن لم يكن طلبك المقدم لإدارة الوافدين قد تم تقديمه من خلالنا، يمكنك ذلك من خلال طلب متابعة إجراءات تقديم.

نعم يمكنك ذلك؛ حيث يمكنك التقديم لطلب إعادة الترشيح سواءً كنت قد قدمت طلبك لإدارة الوافدين من خلال منصة تقديم أم لا، وذلك عبر طلب إعادة الترشيح.

ستجد في هذا القسم إجابات حول الأسئلة الشائعة التي تتعلق بتقديم الوافدين لدراسة البكالوريوس في مصر (التقديم للمرحلة الجامعية الأولى)

لا، لا يمكن للطالب أن يكون مسجلاً في أكثر من جامعة أو أكثر من كلية فاللوائح الرسمية تمنع ذلك.

يتم تسجيل الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في مصر وفقاً لمرحلتين:
المرحلة الأولى: مرحلة الترشيح المبدئي: عن طريق موقع الإدارة العامة للوافدين في مصر وإرسال صورة عن الشهادة الثانوية وجواز السفر، وتحديد 10 رغبات بما يتناسب مع المجموع.
يتم ترشيح الطالب وفقاً للرغبات وقواعد الترشيح المعمول بها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبر إدارة الطلاب الوافدين، وللطالب الاحتفاظ بالترشيح بعد سداد رسوم الخدمات لإدارة الطلاب الوافدين، وذلك لحين استكمال إجراءات تسجيله (أي أنه يجب حجز الترشيح بسداد رسوم الخدمات وإلا قد يسقط ترشيح الطالب ويفقد فرصته؛ حيث يتم سداد رسوم الخدمات عبر بعض نوافذ البنوك في مصر أو عن طريق بعض وسائل الدفع الإلكتروني في مصر).

المرحلة الثانية: مرحلة القبول النهائي: بعد ظهور الترشيح المبدئي على موقع الوافدين يجب سداد رسوم الخدمات المكونة من:

رسوم التنسيق 170 دولار

رسوم نادي الوافدين 150 دولار

رسوم القيد 1,500 دولار

إضافةً إلي رسوم حداثة المؤهل وتحسب 300 دولار عن كل سنة سابقة للشهادة الثانوية القديمة

وفي حال عدم سداد هذه الرسوم خلال (14 يوم) من تاريخ صدور الترشيح المبدئي يصبح الترشيح لاغياً

بعد سداد الرسوم تصدر إفادة القبول النهائي، والتي يمكن بعدها طلب إعادة الترشيح للراغبين في ذلك.

يتم تسليم أصل المستندات بعد مرحلتي الترشيح المبدئي والقبول النهائي، ويتم تسليمها لدى  الإدارة المختصة بالجامعة التي تم ترشيحك بها.

ما هي محتويات الملف الذي يجب تسليمه للجامعة؟

يتكون الملف من:

  1. صورة من الترشيح المبدئي الصادر من إدارة الوافدين.
  2. صورة من إفادة القبول النهائي الصادرة من إدارة الوافدين.
  3. أصل الشهادة الثانوية على أن تكون مختومة ومكتملة التوثيق حتى الخارجية المصرية.
  4. شهادة الميلاد (أو الرقم الوطني للسودانيين).
  5. عدد (6) صور فوتوغرافية حديثة وملونة بخلفية بيضاء وملابس رسمية مقاس 6×4 (وبعض الجامعات تطلب 8 صور).
  6. أصل إيصال التقديم وإيصال رسوم الخدمات.
  7. في حالة الدفع الإلكتروني يتم عمل لقطة شاشة من طلب التقديم موضح فيها تفاصيل عملية الدفع الإلكتروني التي تمت.

للتقديم لدراسة البكالوريوس في الجامعات المصرية، فالمطلوب عند المرحلة الأولى (مرحلة الترشيح) التقدم بصورة من أصل المستندات التالية؟
* صورة من أصل الشهادة الثانوية.

* صورة من جواز السفر (صفحة البيانات) على أن يكون ساري المفعول لعام قادم على الأقل.

* صورة من أصل شهادة الميلاد (أو شهادة الرقم الوطني للسودانيين).

* صورة فوتوغرافية حديثة ملونة بخلفية بيضاء وملابس رسمية مقاس 6×4.

لا تتطلب المرحلة الأولى (مرحلة الترشيح) توثيق المستندات، كما لا يتطلب حضور الطالب بنفسه، أو إرسال المستندات الأصلية، فقط يتم التعامل إلكترونياً في المرحلة الأولى، على أن تكون صور المستندات من أصل المستند وتكون المستندات واضحة وبها كل البيانات ولا يوجد طمس أو بقعة ضوء في المستند.

تعتبر الشهادات الثانوية الصادرة عن الدول العربية إضافةً إلي شهادة كامبردج أو الشهادة البريطانية وكذلك الدبلومة الأمريكية وكل الشهادات الثانوية الصادرة عن مختلف دول العالم مقبولة للمعادلة بالشهادة الثانوية المصرية ويتم وفقاً لذلك قبول ترشيح الطالب للدراسة في مصر، وفي حالة أن الشهادة الثانوية للطالب جديدة ولم يسبق معادلتها بالشهادة الثانوية المصرية فإنه تتم إجراءات معادلة الشهادة وفقاً لسلسلة من الإجراءات مع سفارة بلد الطالب في مصر ووزارة التربية والتعليم في بلده، ويتم قبوله بعد معادلة الشهادة في العام التالي.

يحين التقديم للجامعات المصرية كل عام في شهر مايو أو يونيو ويمتد حتى شهر أغسطس أو أكتوبر.

تبدأ الدراسة عادةً في شهر أكتوبر من كل عام.

كليات المجال العلمي:

جامعات: القاهرة، عين شمس، الاسكندرية، المنصورة، أسيوط:

75% للطب

70% لطب الأسنان والصيدلة

65% للعلاج الطبيعي، الطب البيطري، الهندسة، التخطيط العمراني، الفنون الجميلة (عمارة)، الزراعة (الهندسة الزراعية)، الحاسبات والمعلومات.

55% للعلوم، العلوم الصحية، علوم الثروة الحيوانية والمصايد، كلية البنات للعلوم، الفنون التطبيقية

50% لبقية كليات المجال العلمي

باقي الجامعات الحكومية:

70% للطب

65% لطب الأسنان والصيدلة

60% للعلاج الطبيعي، الطب البيطري، الهندسة، التخطيط العمراني، الفنون الجميلة (عمارة)، الزراعة (الهندسة الزراعية)، الحاسبات والمعلومات.

50% للعلوم، العلوم الصحية، علوم الثروة الحيوانية والمصايد، كلية البنات للعلوم، الفنون التطبيقية

50% لبقية كليات المجال العلمي

الكليات التي تقبل من كل الأقسام (علمي، أدبي):

70% للاقتصاد

55% للإعلام، والألسن

50% لبقية الكليات

الجامعات الحكومية: هي مؤسسات التعليم العالي المملوكة للحكومة وتحت إدارتها وإشرافها.
الجامعات الخاصة والأهلية: هي مؤسسات التعليم العالي المملوكة لجهات خاصة وتحت إشراف وزارة التعليم العالي.

المعاهد العليا: هي مؤسسات التعليم العالي المرخصة في درجة المعاهد، وهي تمنح المؤهل المتوسط (الدبلوم) لمدة دراسة عامين، أو المؤهل العالي (الباكلوريوس) لمدة دراسة أربعة أو خمسة أعوام، وهي تابعة لجهات خاصة أو للحكومة أو تابعة للجامعات الحكومية، وبها أنواع متخصصة من الدراسات الجامعية أو دراسة بالطابع التطبيقي.

يكمن الفرق الرئيسي الذي يهم الوافدين بين كل من (الجامعات الحكومية، الجامعات الخاصة والأهلية، المعاهد العليا) في:

  • تتمتع بعض الجنسيات بمزايا تخفيض في الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية وفقاً لاتفاقيات بين الحكومات.
  • تتمتع بعض الحالات الخاصة وحالات الاجئين بمزايا التخفيض أو الإعفاء من الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية بموجب إتفاقيات بين الحكومة وبين المنظمات أو الجهات الخيرية وغيرها.
  • يدفع الطالب الوافد المصاريف كاملةً بدون تخفيض عام في الجامعات الخاصة أو المعاهد العليا.
  • قد تكون نسبة التنسيق أو القبول في الجامعات الخاصة والأهلية أو المعاهد أقل من نظيراتها في الجامعات الحكومية، وفي كل الأحوال فإن القبول يتم وفقاً لموجهات وضوابط وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات.
  • وجود فرصة دراسة المؤهلات المتوسطة (الدبلوم) في المعاهد العليا.
  • توجد بالجامعات الخاصة والأهلية والمعاهد العليا بعض الدراسات المتخصصة أو النادرة أو ذات الطابع التطبيقي والتي قد لا توجد في الجامعات الحكومية.
  • لا يوجد فرق في الدرجة العلمية الممنوحة من الجامعات الحكومية أو الخاصة أو الأهلية أو المعاهد العليا المعادلة درجاتها من المجلس الأعلى للجامعات، فجميعها تمنح درجة الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة بحسب الحال.

تقدم المنصة لك خدمات احترافية في جانب إجراءات التقديم والترشيح والقبول النهائي، تتمثل في:

  1. الاستشارات.
  2. تنظيم ملف القبول.
  3. التقديم للترشيح نيابةً عنك.
  4. متابعة نتيجة الترشيح وإفادتك بها.
  5. إجراءات ما بعد الترشيح (تعديل الترشيح أو حجز الترشيح).
  6. خدمات المستندات (استقبال المستندات وتوثيقيها وتسليمها نيابةً عنك).

تتميز منصة تقديم بأنها المنصة الرقمية الأولى للتقديم التعليمي التي توفر الحلول الذكية للطلاب الراغبين في الدراسة في مختلف أنحاء العالم ومن مختلف الجنسيات؛ حيث تعمل المنصة على توفير الحلول اللوجستية والربط بين الإجراءات التقليدية المطلوبة على الأرض وبين الحلول الرقمية التي تجعل كل ما تحلم به ممكناً وسهلاً.
تضمن منصة تقديم تقديم خدماتها لك بصورة بسيطة وسهلة ومرضية من خلال الآتي:

  • تعمل المنصة رقمياً وتستخدم أحدث التقنيات لعكس ضوابط ولوائح واشتراطات القبول التعليمي لمختلف الدول في صورة مبسطة.
  • يتمكن فريق المنصة من استقبال الطلبات من مختلف الدول ومن مختلف الجنسيات ولمختلف التخصصات الدراسية بصورة مرتبة وفي أي وقت مما يسهل عمل الفريق ويضمن النتائج المطلوبة ويقلل من الأخطاء إلي حد انعدامها.
  • للمنصة وكلاء في مختلف الدول للقيام بالمهام اللوجستية أو المهام الطبيعية من استلام وتسليم المعاملات والرسوم، وتدار العلاقة بين المنصة وبين وكلائها بأنظمة إدارية ورقمية تجعل الخدمات المقدمة مضمونة النتائج وتلبي تطلعاتكم إلي أبعد مستوى.
  • للمنصة إتفاقيات لوجستية مع أفضل مقدمي الخدمات اللوجستية في مجالات الشحن والتوصيل، كما نولي مستنداتكم ومعاملاتكم الاهتمام الأقصى لمعرفتنا التامة بقيمة تلك المستندات بالنسبة لكم ولنا.
  • للمنصة شبكة من العلاقات الجيدة مع مقدمي الخدمات المختلفة.
  • للمنصة قاعدة واسعة من المستشارين المتميزين والمتمكنين في كافة المجالات: الأكاديمية، المالية، اللوجستية، التقنية، المعيشية، القانونية، تجعل من بيئة عمل المنصة بيئة متميزة تقدم لك أفضل الخدمات.
  • تؤمن المنصة بأن إدارة تجربة العملاء وجعلها متميزة هي ركيزة أساسية لتطوير العمل وتوسعة أنشطة المنصة؛ لذا فإننا حريصون عند كل ملف أن نحقق هدف الرضا التام لتجربتكم، وفي سبيل ذلك نضع العديد من اللوائح والأنظمة والإجراءات الداخلية الصارمة التي تجعلنا نحقق ذلك الهدف.

أعلنت إدارة الوافدين عن المصروفات الدراسية للطلاب الوافدين في الجامعات المصرية الحكومية للعام 2023-2024، وقد جاءت الرسوم الدراسية على النحو التالي:

أولاً: جامعات (القاهرة، عين شمس، الإسكندرية، المنصورة، أسيوط):

8,000 دولار لكليتي: الطب وطب الأسنان. 

6,000 دولار لكليات: الصيدلة، الهندسة، الحاسبات، والعلاج الطبيعي.

5,000 دولار لكليات: الطب البيطري، الزراعة، العلوم، والتمريض.

3,500 دولار لبقية الكليات والتخصصات الأخرى.

ثانياً: بقية الجامعات الحكومية (عدا الجامعات الخمسة المدرجة في أولاً):

6,000 دولار لكليتي: الطب وطب الأسنان.

5,000 دولار لكليات: الصيدلة، الهندسة، الحاسبات، والعلاج الطبيعي.

4,000 دولار لكليات: الطب البيطري، الزراعة، العلوم، والتمريض.

3,500 دولار لبقية الكليات والمعاهد الحكومية الأخرى.

ثالثاً: الجامعات الأهلية والخاصة:

بالنسبة للجامعات الخاصة والأهلية والتكنولوجية والمعاهد العليا وبقية المؤسسات (غير الحكومية) فهي خاضعة للرسوم التي تحددها تلك المؤسسات والمجازة بواسطة وزارة التعليم العالي وهي تختلف من جامعة إلي أخرى.

يسدد الطلاب السودانيين نسبة والجنوب سودانيين 30% من المصروفات اعتبارا من العام الجامعي 2024/2023؛ أي أن الرسوم الدراسية للطلاب السودانيين، كما يلي:

أولاً: جامعات (القاهرة، عين شمس، الإسكندرية، المنصورة، أسيوط):

2,400 دولار لكليتي: الطب وطب الأسنان. 

1,800 دولار لكليات: الصيدلة، الهندسة، الحاسبات، والعلاج الطبيعي.

1,500 دولار لكليات: الطب البيطري، الزراعة، العلوم، والتمريض.

1,050 دولار لبقية الكليات والتخصصات الأخرى.

ثانياً: بقية الجامعات الحكومية (عدا الجامعات الخمسة المدرجة في أولاً):

1,800 دولار لكليتي: الطب وطب الأسنان.

1,500 دولار لكليات: الصيدلة، الهندسة، الحاسبات، والعلاج الطبيعي.

1,200 دولار لكليات: الطب البيطري، الزراعة، العلوم، والتمريض.

1,050 دولار لبقية الكليات والمعاهد الحكومية الأخرى.

ثالثاً: الجامعات الأهلية والخاصة:

لا يسري الخصم الموضح أعلاه إلا على الجامعات الحكومية، أما بالنسبة للجامعات الخاصة والأهلية والتكنولوجية والمعاهد العليا وبقية المؤسسات (غير الحكومية) فهي خاضعة للرسوم التي تحددها تلك المؤسسات والمجازة بواسطة وزارة التعليم العالي، وتدفع الرسوم لتلك المؤسسات كاملةً أو حسب العروض التي تعلنها تلك المؤسسات.

  1. اختيار باقة التقديم المناسبة بناءً على ما تحتاجه من خدمات.
  2. إنشاء حساب على المنصة (الاسم، البريد الإلكتروني، اسم المستخدم) وذلك من رابط تسجيل الدخول في القائمة الرئيسية.
  3. الذهاب إلي طلب التقديم من خلال صفحة (ادرس في مصر) والتي تجدها في (الفرص الدراسية) ثم (دراسة البكالوريوس) من القائمة الرئيسية، وستجد زر طلب التقديم في آخر الصفحة.
  4. تعبئة طلب التقديم والذي يشمل (البيانات الأساسية، معلومات الاتصال، معلومات جوازات سفر الوالدين، بيانات نتيجة الشهادة الثانوية، اختيار 10 رغبات دراسية من قائمة الجامعات والمعاهد العليا مرتبة تنازلياً حسب رغبتك ومؤهلاتك في الثانوية، ثم تحميل نسخة إلكترونية بجودة عالية من المستندات).
  5. تشمل المستندات المطلوب تحميل صورة إلكترونية لها بجودة عالية (ومن أصل المستند):
    • الشهادة الثانوية.
    • شهاة الميلاد.
    • جواز السفر (أبو بطاقة اللجوء) على أن يكون سارياً لعام قادم على الأقل.
    • الصورة الشخصية (صورة حديثة ملونة بخلفية بيضاء وملابس رسمية).
    • مراجعة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
    • إرسال الطلب.
    • سيتم منح طلبك رقماً للمتابعة في بريدك الإلكتروني.
  • تتم مراجعة الطلب والمستندات المرفقة، وتنظيم الملف الخاص بكم، وإعادة إرساله لكم بعد المراجعة للموافقة على أي تعديلات أو ملاحظات.
  • بعد مرحلة المراجعة الأولى يتم اعتماد الطلب، وإصدار فاتورة بقيمة الخدمة.
  • عقب سداد قيمة الفاتورة يتم تقديم طلب الترشيح نيابةً عنكم عند بدء التقديم.
  • تتم متابعة النتيجة وإرسالها لكم في مختلف وسائل التواصل الخاصة بكم (واتساب، بريد إلكتروني).

الساعة المعتمَدة هي الاستحقاق الذي يناله الطالب مقابل دراسته لدورة أو لمادة في المدرسة أو الجامعة وتستخدم كمقياس لمدى أهلية الطالب للتخرج إذا أتم عدد معين من الساعات المعتمدة.
ما الفرق الأكاديمي بين نظام الساعات المعتمدة ونظام الفصلين؟

نظام الفصلين يعتمد على وجود جدول ثابت للدراسة ليس للطالب حق تغيير موعد دراسة المقررات، أما فى نظام الساعات فيتيح للطالب حرية اختيار المواد التى يدرسها وفقاً لاهتماته وميوله.

وفى نظام الفصلين لايمكن خفض فترة الدراسة للطالب المتميز وثبات الحد الأدنى للمدة للجميع. أما فى نظام الساعات المعتمدة يمكن للطالب التخرج فى عدد سنوات اقل من خلال تركيز لفترة الدراسة بشرط اجتيازه لساعات البرنامج الدراسي.

حيث يتم الدراسة فى برامج الساعات المعتمدة فى بعض الكليات فى ٣ فصول دراسية فى السنة الواحدة وهى الفصل الدراسى الأول (الخريف) مدة الدراسة فيه ١٤-١٦ اسبوعاً، والفصل الدراسى الثانى (الربيع) مدة الدراسة فيه ١٤-١٦ اسبوعاً.

إلى جانب فصل دراسي صيفي وهو فصل اختياري ومدة الدراسة فيه ٨ اسابيع، كما لا يسمح نظام الفصلين بتوفير مشرف أكاديمي للطلاب. أما فى برامج الساعات المعتمدة يوفر لكل مجموعة من الطلاب مشرفاً أكاديمياً مسئولاً عنهم والمشرف الأكاديمي هو عضو هيئة تدريس بالكلية يقوم بتسجيل اختيار الطلبة للمقررات فى بداية كل فصل دراسى.

وفى نظام الفصلين رسوب الطالب فى ثلاث مقررات يعنى ضياع عام كامل دون دراسة مقررات أخرى، كما أن الرسوب فى مقررين لا يتيح للطالب دراستها مرة اخرى بل عليه حضور الامتحان النهائي والعملي والشفوي.

أما في نظام الساعات عند رسوب الطالب فى أحد المقررات الاختيارية يمكنه اختيار مقرر آخر وبمجرد اجتيازه لا يعتبر راسباً. أما فى حالة رسوبه فى أحد المقررات الإجبارية فإنه يتوجب عليه إعادة دراسة فى هذا المقرر وليس فقط الامتحان النهائى حيث يكون الرسوب فيه بصفة مؤقتة وإذا نجح فيه بعد إعادة دراسته تحتسب له الدرجة الفعلية.

كما يزداد عدد ساعات المقررات النظرية فى نظام الفصلين مقارنة بعدد ساعات التدريبات العملية أما فى نظام الساعات المعتمدة فهناك إتاحة أكبر للتدريبات العملية المتطورة بما يناسب متطلبات العمل فى كل المؤسسات.

وفى نظام الفصلين يتم تقويم الطلاب فى نهاية كل فصل دراسي ومن خلال بعض التكليفات التى ينفذها الطلاب. أما فى نظام الساعات المعتمدة فتقويم الطلاب يعتمد على أساليب التقويم الحقيقي ويتم بشكل شامل ومتنوع.

نعم يوجد فرق جوهري بين المصروفات التي يسددها الطالب في نظام الساعات المعتمدة وبين التي يسددها في نظام الفصلين التقليدي؛ حيث يتم حساب المصروفات على أساس الساعات الدراسية التي يختارها الطالب في نظام الساعات المعتمدة، ولكل مقرر رسومه، بينما في نظام الفصلين تكون المصروفات سنوية وثابتة.

إضافةً إلي أن نظام الساعات المعتمدة لا يوجد به تخفيض للرسوم المقررة، كما لا يتمتع طلاب (السودان، سوريا، فلسطين) بالمنح والتخفيضات الممنوحة لهم بحسب الجنسية، ويقوم الطالب بسداد المصروفات المقررة كاملة دون تخفيض.

ستجد في هذا القسم إجابات حول الأسئلة الشائعة التي تتعلق بتقديم الوافدين للدراسات العليا في مصر.

يمر طلب التسجيل للدراسات العليا للوافدين بنفس مراحل التقديم للبكالوريوس وبنفس المطلوبات، لكن مع زيادة إجراء (معادلة للشهادات “البكالوريوس في حالة الماجستير أو البكالوريوس والماجستير في حالة الدكتوراة من المجلس الأعلى للجامعات) كمستند إضافي للمستندات المطلوبة للتقديم للبكالوريوس.

إجراء معادلة الشهادة الجامعية أو فوق الجامعية التي حاز عليها الطالب الراغب في التسجيل للدراسات العليا في مصر هو إجراء أساسي يتم لدى المجلس الأعلى للجامعات قبل التقديم عبر إدارة الوافدين، ويتم إرفاق الشهادة المعادلة ضمن الطلب إضافةً إلي شهادات الامتياز أو ممارسة المهنة بالنسبة للحقل الصحي، وخطاب من سفارة بلد الطالب في مصر يفيد بموافقتها على تقديم الطالب وتوضيح طبيعة تمويله الدراسي، ويجب أن تتم إجراءات معادلة الشهادات سواءً الجامعية أو المهنية قبل التقدم بطلب الدراسات العليا في مصر.

إضافةً إلي باقة خدمات التقديم وخدمات المستندات والخدمات الإضافية فإن منصة تقديم ستساعدك في إجراءات معادلة الشهادات وسداد الرسوم وتسليم أصول المستندات ومتابعة النتيجة ومن ثم التقديم للكلية المعنية عبر إدارة الوافدين، وإكمال إجراءات القبول، والمتابعة الأكاديمية والاجتماعية مع الطالب أثناء الدراسة.

أولاً: جامعات (القاهرة، عين شمس، الإسكندرية، المنصورة، أسيوط):

8,000 دولار لكليتي: الطب وطب الأسنان. 

6,500 دولار لكليات: الصيدلة، الهندسة، الحاسبات، والعلاج الطبيعي.

6,000 دولار لكليات: الطب البيطري، الزراعة، العلوم، والتمريض.

4,500 دولار لبقية الكليات والتخصصات الأخرى.

ثانياً: بقية الجامعات الحكومية (عدا الجامعات الخمسة المدرجة في أولاً):

6,000 دولار لكليتي: الطب وطب الأسنان.

5,500 دولار لكليات: الصيدلة، الهندسة، الحاسبات، والعلاج الطبيعي.

6,000 دولار لكليات: الطب البيطري، الزراعة، العلوم، والتمريض.

4,500 دولار لبقية الكليات والمعاهد الحكومية الأخرى.

ثالثاً: الجامعات الأهلية والخاصة:

بالنسبة للجامعات الخاصة والأهلية والتكنولوجية والمعاهد العليا وبقية المؤسسات (غير الحكومية) فهي خاضعة للرسوم التي تحددها تلك المؤسسات والمجازة بواسطة وزارة التعليم العالي وهي تختلف من جامعة إلي أخرى.

أولاً: جامعات (القاهرة، عين شمس، الإسكندرية، المنصورة، أسيوط):

2,400 دولار لكليتي: الطب وطب الأسنان. 

1,950 دولار لكليات: الصيدلة، الهندسة، الحاسبات، والعلاج الطبيعي.

1,800 دولار لكليات: الطب البيطري، الزراعة، العلوم، والتمريض.

1,350 دولار لبقية الكليات والتخصصات الأخرى.

ثانياً: بقية الجامعات الحكومية (عدا الجامعات الخمسة المدرجة في أولاً):

1,800 دولار لكليتي: الطب وطب الأسنان.

1,650 دولار لكليات: الصيدلة، الهندسة، الحاسبات، والعلاج الطبيعي.

1,800 دولار لكليات: الطب البيطري، الزراعة، العلوم، والتمريض.

1,350 دولار لبقية الكليات والمعاهد الحكومية الأخرى.

ثالثاً: الجامعات الأهلية والخاصة:

بالنسبة للجامعات الخاصة والأهلية والتكنولوجية والمعاهد العليا وبقية المؤسسات (غير الحكومية) فهي خاضعة للرسوم التي تحددها تلك المؤسسات والمجازة بواسطة وزارة التعليم العالي وهي تختلف من جامعة إلي أخرى.

تستغرق معادلة الشهادات للدرجات العلمية فوق الجامعية ما بين أسبوعين إلي شهرين لدى المجلس الأعلى للجامعات، وذلك بحسب الجامعة الصادرة عنها الشهادة وما إذا كانت جامعة أجنبية أو عربية أو جامعة حكومية أو جامعة خاصة، وقد تستغرق مدة أطول من ذلك إذا كانت الجامعة لم يتم معادلة شهادة لها من قبل أمام المجلس الأعلى للجامعات.

لمعادلة الشهادات يجب التقدم بطلب إلكتروني أولاً لدى المجلس الأعلى للجامعات، ثم إرسال أصل المستندات مصدقة من وزارة التعليم العالي والقنصلية المصرية ووزارة الخارجية في البلد المانح، ومصادقة الخارجية المصرية.

على أن تشمل المستندات:

  • جواز السفر على أن يكون ساري المفعول لعام على الأقل.
  • شهادة العلمية لآخر مؤهل (بكالوريوس/ دبلوم عالي/ ماجستير/ دكتوراة).
  • شهادة التفاصيل لآخر مؤهل (بيان تفاصيل).
  • خطاب عدم ممانعة من سفارة بلد الطالب في القاهرة بمعادلة شهادة الطالب لغرض التسجيل للدراسات العليا في الجامعات المصرية موضح به طبيعة التمويل.
  • خطاب إفادة بانتظام الطالب في الدراسة طيلة مدة الدراسة من الجامعة المانحة (قد يتم الاكتفاء بمحتوى الشهادة العلمية إذا كان مشار فيه إلي انتظام الطالب في الدراسة أو أنه طالب نظامي).
  • إذا كان الطالب قد نال المؤهل العلمي من غير بلده فيجب إرفاق صفحات جواز السفر التي تثبت إقامة الطالب في البلد المانح للشهادة طيلة فترة الدراسة.
  • الرسوم المقررة.

تختلف رسوم المعادلة باختلاف نوع الشهادة والدرجة العلمية وطبيعة الجامعة إذا كانت أجنبية أم عربية حكومية أم عربية خاصة، وهكذا.

نعم، فقد قمنا بإعداد باقة متنوعة ومتكاملة من الخدمات التي تم تصميمها خصيصاً لتلبي كافة احتياجاتك من الخدمات في مجال الدراسات العليا، مثل:

  • الاستشارات.
  • تجهيز ملف التقديم.
  • التقديم للمعادلة.
  • سداد الرسوم.
  • استصدار خطاب السفارة.
  • توثيق المستندات.
  • التقديم للدراسات العليا.
  • متابعة الطلب.

حيث تتم كل تلك الخطوات بموجب توكيل صادر عن الطالب.Top of Form

شارك هذا المحتوى:


error: Content is protected !!