شهادات IGCSE و GCSE وقبولها في الجامعات المصرية

شهادات IGCSE و GCSE وقبولها في الجامعات المصرية

قبول شهادات IGCSE و GCSE في الجامعات المصرية

يتساءل كثير من الطلاب وأولياء الأمور عن أسس وقواعد وشروط قبول شهادات IGCSE و GCSE أو ما يعرف بشهادات لندن أو الشهادات البريطانية أو الإنجليزية أو شهادات كامبردج في الجامعات المصرية.

شروط وقواعد قبول شهادة الثانوية البريطانية (I.G.C.S.E.) & (G.C.S.E.) في مصر:

يشترط لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادة شهادة الثانوية البريطانية (I.G.C.S.E.) & (G.C.S.E.) اعتبارًا من العام الجامعي (2019م/2020م) وفقاً للضوابط  التالية:

  • أن يكون الطالب ناجحاً في ثمانية مواد في المستوى العادي ( Level) أو المستوى المتقدم التكميلي (A. S. Level) أو المستوى المتقدم (A. Level) بتقدير لا يقل عن C، وبشرط عدم تكرار أي مادة مع التأكد من استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية.
  • أن يكون الطالب قد درس كل  المواد على النظام الممتد Extended وليس على نظام Core مع تقديم ما يفيد ذلك.
  • أن يقدم الطالب نتائج خمسة امتحانات على الأكثر، من بين الامتحانات التي أداها في مدة الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة السابقة على التقدم لمكتب التنسيق.
  • الطلاب الحاصلون علي المستوي المتقدم ( Level)، وكذلك المستوي المتقدم التكميلي (A.S.Level) في نفس المادة، سواءً نفس الدورة أو دورات مختلفة، سيتم احتساب مادة واحدة منهما فقط وفقًا للمواد المؤهلة، علي أن يتم حساب تقدير الطالب وفقًا للدرجة الفعلية الحاصل عليها أيهما أفضل للطالب (الدرجة الأكبر).
  • بالإضافة إلى نجاح الطالب في المواد الثماني السابقة يشترط ما يلي:
    • في حالة تقدم الطالب للالتحاق بإحدى الكليات الصحية (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، العلاج الطبيعي، الطب البيطري، التمريض) يجب على الطالب تحقيق الآتي:
      • يجب أن تحتوي مواد مستوى ( Level) على: (اللغة الإنجليزية English، الرياضيات Mathematics، الأحياء Biology، الفيزياء Physics، الكيمياء Chemistry).
      • مادة الأحياء (Biology) في المستوى المتقدم ( Level) بتقدير لا يقل عن (D).
      • أومادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي (S. Level)، تكون إحداهما مادة الأحياء (Biology)، والأخرى تكون من بين مواد (الفيزياء Physics، الكيمياء Chemistry، الرياضيات Mathematics)، بتقدير لا يقل عن (D).
    • أما  في حالة تقدم الطالب للالتحاق بإحدى الكليات الهندسية (الهندسة، الحاسبات والمعلومات، الفنون الجميلة “عمارة”، التخطيط العمراني) يجب على الطالب تحقيق الآتي:
      • يجب أن تحتوي مواد مستوى ( Level) على: (اللغة الإنجليزية English، الرياضيات Mathematics، الفيزياء Physics، الكيمياء Chemistry).
      • مادة الرياضيات في المستوى المتقدم ( Level) بتقدير لا يقل عن (D).
      • أومادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي ( S. Level)، تكون إحداهما مادة الرياضيات والأخرى تكون من بين مواد (الفيزياء، الكيمياء، المحاسبة) بتقدير لا يقل عن (D).
    • أما  في حالة تقدم الطالب للالتحاق بإحدى كليات (الآداب، الحقوق، الإقتصاد والعلوم السياسية، التجارة، التجارة وإدارة الأعمال، الإعلام، الآثار، الألسن) يجب على الطالب تحقيق الآتي:
      • دراسة مادة (اللغة الإنجليزية English) بالإضافة إلي سبعة مواد من المجموعة التالية:

    • بالنسبة لكليات (الآداب والألسن والتربية الأقسام الأدبية) يشترط أن يكون الطالب قد درس مادة (اللغة الإنجليزية) بالإضافة إلى مادة من بين مادتي (اللغة الفرنسية أو اللغة الألمانية) والحصول على تقدير (B) أو (5) على الأقل، بالإضافة إلى باقى المواد المطلوبة.
    • كلية الحقوق يشترط إلى جانب الشروط السابقة دراسة اللغة الفرنسية (French).
    • كلية الآداب والأقسام الأدبيه بكليات التربية وكلية البنات (آداب) يشترط دراسة اللغة الفرنسية أو اللغة الألمانية إلي جانب الشروط السابقة.
    • في حالة تقدم الطالب للالتحاق بكلية العلوم ضرورة نجاحه في المواد التالية من مواد مستوى ( Level) (اللغة الإنجليزية English، الرياضيات Mathematics، الأحياء Biology، الفيزياء Physics، الكيمياء Chemistry) بالإضافة إلى ثلاثة مواد من بقية مواد IGCSE لاستكمال ثمانية مواد.
    • في حالة تقدم الطالب للالتحاق بكلية الفنون التطبيقية ضرورة نجاحه في المواد التالية من مواد مستوى ( Level) (اللغة الإنجليزية English، الرياضيات Mathematics، الفيزياء Physics، الكيمياء Chemistry) بالإضافة إلى أربعة مواد من بقية مواد IGCSE لاستكمال ثمانية مواد.

مواد IGCSE / A-Level المعتمدة للتقدم للالتحاق بالجامعات في مصر

طريقة حساب المجموع الاعتباري:

  • عدد ثمانية مواد بالمستوى العادي ( Level) أو المستوى المتقدم التكميلي (A.S.Level) أو المستوى المتقدم (A. Level)، وتحسب درجاتها الفعلية، وذلك بالإضافة إلى  المواد التي درسها الطالب في المستويين (A. Level) أو (A. S. Level).
  • يتم حساب الدرجة الفعلية لكل مادة تدخل في حساب المجموع (دون الضرب في المعامل)، وذلك وفقًا لقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر في هذا الشأن، والذي قضى بإلغاء الضرب في المعامل.
  • يتم احتساب المجموع الاعتباري بالطرق التالية:

النظام العددي الجديد New Numerical Grading System (I.G.C.S.E./G.C.S.E)

  • ملاحظة: إذا حصل الطالب علي تقدير (9) من أي مدرسة من داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها سوف تحسب على أعلي تقدير نسبي فى النظام المصري وهو 100%.

النظام الأبجدي Alphabetical Grading System (I.G.C.S.E./G.C.S.E)

أمثلة لحساب المجموع الاعتباري:

يتم القيام بحساب المجموع عن طريق تحويل التقديرات الموجودة في النتيجة الخاصة بالطالب لنسب مئوية ثابتة محددة عن طريق وزارة التعليم العالي، لحساب المجموع يتم جمع كل نسبة مئوية لتقدير ثم القيام بقسم المجموع علي عدد المواد، وذلك مثل الأمثلة التالية:

  • مثال رقم 1: قام طالب بالنجاح في 8 مواد على المستوي العادي (IGCSE/OL)، وحصل على تقدير (A*) في أربعة مواد، و(A) في مادتين، و(B) في مادتين.
    • نقوم بجمع التقديرات لتكون (4 x 100 + 2 x 95 + 2 x 85) = 760
    • ثم القسمة على عدد المواد 8 لاستخراج النسبة: 760 ÷ 8 = 95%
  • مثال رقم 2: قام طالب بالنجاح في 8 مواد على المستوي العادي (IGCSE/OL)، وحصل على تقدير (A*) في أربعة مواد، وتقدير (A) في أربعة مواد، ونجح كذلك في مادة من مواد المستوى الرفيع (ALevel) وحصل علي تقدير(A*) فيها.
    • نقوم بجمع التقديرات لتكون (4 x 100 + 4 x 95 + 1 x 100) = 880
    • ثم القسمة على عدد المواد 9 لاستخراج النسبة لتكون: 880 ÷ 9 = 78%
  • مثال رقم 3: قام طالب بالنجاح في 8 مواد على المستوي العادي (IGCSE/OL)، وحصل على تقدير (A*) في أربعة مواد، وتقدير (A) في أربعة مواد، ونجح كذلك في مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي (S. Level) وحصل فيهما علي تقدير (A).
    • نقوم بجمع التقديرات لتكون (4 x 100 + 4 x 95 + 2 x 95) = 970
    • ثم القسمة على عدد المواد 10 لاستخراج النسبة لتكون 970 ÷  10 = 97%

ملاحظات هامة:

  • يمكن أن يتم احتساب أكثر من مجموع اعتباري للطالب؛ وذلك باختلاف مجموعة المواد المؤهلة التى تدخل فى حساب المجموع تبعاً لاختلاف الكلية التي يرغب الطالب فى الالتحاق بها؛ والمجموع الذي يظهر للطالب فى بطاقة الترشيح هو المجموع المحسوب تبعاً لمجموعة المواد المؤهلة للقبول بالكلية التى تم ترشيح الطالب إليها، ويمكن أن يكون للطالب مجموع آخر(أقل أو أكثر) مؤهل لكليات أخري، ويمكن أن يكون هذا المجموع أقل أو أكبر من المجموع الوارد ببطاقة الترشيح، ولكن يبقى كل مجموع مؤهل لكلية أو كليات معينة دون أخرى طبقاً لمجموعة المواد الداخلة فى حسابه.
  • يجب اجتياز الاختبارات بنجاح في اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية أو خلافها من الامتحانات التي تحددها الوزارة بحسب متطلبات كل شهادة أو جنسية الطالب أو غيرها من المعايير وذلك أمام لجان الثانوية العامة المصرية وحضور الامتحانات التي تحددها الوزارة وفقا لتواريخها وأنظمتها، وإذا لم يكن الطالب قد اجتاز تلك المواد في المدرسة فيجب عليه إعادة الامتحان التكميلي الذي تعقده الجامعة وإلا فلن يمنح شهادة التخرج بحسب قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بتاريخ 2011/6/4.
  • سيقوم مكتب التنسيق باختيار أفضل التقديرات من المواد المطلوبة من شهادات الطلاب في خلال 3 سنوات كحد أقصى (خمس فترات امتحان) مالم ينص على خلاف ذلك.
  • في حالة قيام الطالب بدراسة أي مادة مستوى OL في الخارج و حصل على تقدير C/4 يجب إحضار خطاب من المجلس الثقافي البريطاني أن المادة مدروسة Extended و ليست Core.

حاسبة المجموع الاعتباري:

قمنا بتطوير حاسبة لحساب المجموع الاعتباري المعادل للشهادة الثانوية المصرية، وذلك على النحو التالي:

حاسبة معادلة الشهادة البريطانية I.G.C.S.E.& G.C.S.E بالشهادة الثانوية المصرية

المستوى العادي O. Level (النظام الأبجدي A*-C)

Alphabetical Grading System I.G.C.S.E./G.C.S.E:

أدخل النتائج التي أحرزتها في هذا المستوى

المستوى العادي O. Level (النظام الرقمي 4-9)

New Numerical Grading System I.G.C.S.E./G.C.S.E:

أدخل النتائج التي أحرزتها في هذا المستوى

المستوى المتقدم  A Level:

أدخل النتائج التي أحرزتها في هذا المستوى

المستوى المتقدم التكميلي A. S. Level:

أدخل النتائج التي أحرزتها في هذا المستوى

 

النتيجة المعادلة للثانوية العامة المصرية:

/410
%

 

ملاحظات هامة:

(*) قد لا تكافئ العملية الحسابية أعلاه النتيجة الفعلية التي يتم اعتمادها للطالب بواسطة لجنة المعادلة أو بواسطة الوزارة؛ وذلك تبعاً لاختلاف مجموعة المواد الداخلة في النتيجة أو غيرها من العوامل، وفي كل الأحوال فالنتيجة أعلاه لأغراض الاسترشاد العام، ولا تعني بالضرورة أنها صحيحة. 

(*) يمكن أن يتم احتساب أكثر من مجموع اعتباري للطالب؛ وذلك باختلاف مجموعة المواد المؤهلة التى تدخل فى حساب المجموع تبعاً لاختلاف الكلية التي يرغب الطالب فى الالتحاق بها؛ والمجموع الذي يظهر للطالب فى بطاقة الترشيح هو المجموع المحسوب تبعاً لمجموعة المواد المؤهلة للقبول بالكلية التى تم ترشيح الطالب إليها، ويمكن أن يكون للطالب مجموع آخر(أقل أو أكثر) مؤهل لكليات أخري، ويمكن أن يكون هذا المجموع أقل أو أكبر من المجموع الوارد ببطاقة الترشيح، ولكن يبقى كل مجموع مؤهل لكلية أو كليات معينة دون أخرى طبقاً لمجموعة المواد الداخلة فى حسابه.

(*) يجب اجتياز الاختبارات بنجاح في اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية أو خلافها من الامتحانات التي تحددها الوزارة بحسب متطلبات كل شهادة أو جنسية الطالب أو غيرها من المعايير وذلك أمام لجان الثانوية العامة المصرية وحضور الامتحانات التي تحددها الوزارة وفقا لتواريخها وأنظمتها، وإذا لم يكن الطالب قد اجتاز تلك المواد في المدرسة فيجب عليه إعادة الامتحان التكميلي الذي تعقده الجامعة وإلا لن يمنح شهادة التخرج بحسب قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بتاريخ 2011/6/4.

(*) إذا حصل الطالب علي تقدير (9) في النظام الرقمي الجديد من أي مدرسة من داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها سوف تحسب على أعلي تقدير نسبي فى النظام المصري وهو 100%.

(*) سيقوم مكتب التنسيق باختيار أفضل التقديرات من المواد المطلوبة من شهادات الطلاب في خلال 3 سنوات كحد أقصى (خمس فترات امتحان) ما لم ينص على خلاف ذلك.

(*) في حالة قيام الطالب بدراسة أي مادة مستوى (O Level) في الخارج و حصل على تقدير C/4 يجب إحضار خطاب من المجلس الثقافي البريطاني أن المادة مدروسة Extended وليست Core.

قدم الآن طلبك للدراسة في مصر عبر الرابط التالي

 

شارك هذه المقالة عبر:   

ArabicEnglishFrenchGerman
error

إذا أعجبك هذا المحتوى، فضلاً شاركه لأصدقائك

error: هذا المحتوى محمي ولا يجوز نسخه!